صفحتنا علي فيسبوك

ما هي الاوشا OSHA وجهات اعتماد الشهادة اونلاين والكارنيه المعتمد

0

ما هي الاوشا OSHA وجهات اعتماد الشهادة اونلاين والكارنيه المعتمد

الاوشا من اهم الدورات في مجال السلامة والصحة المهنية وللاسف يستغلها العديد في تقديم دورات مزيفة تحت هذا المسمى ، وسنعرف في هذا المقال كل شيئ عن الاوشا والجهات المعتمدة لتقديم هذه الدورات اونلاين دولياً .



 

ما هو تعريف الاوشا OSHA

كلمة اوشا هي اختصار (ادارة الصحة والسلامة المهنية) بالولايات المتحدة الامريكية

Occupational Safety and Health Administration

حيث تعد المنظمة أو المؤسسة الأكبر على مستوى العالم فى مجال السلامة والصحة المهنية ، فهى تختص بوضع معايير الحفاظ على السلامة والصحة المهنية للعاملين فى جميع المجالات ، وتهدف الى ضمان بيئة عمل آمنة وصحية لكل العاملين كما تساهم بفعالية فى الحفاظ على الموارد البشرية عن طريق الحد من المخاطر في  بيئة العمل ، وبالتالى رفع مستوى الجودة والامان فى العمل .

ويتم تطبيق هذه المعايير داخل الولايات المتحدة الامريكية بحكم القانون وهي ملزمة لجميع اصحاب العمل بالداخل ، وتعتبر استرشادية لباقي دول العالم ، حيث تطبق كل دولة معاييرها الخاصة لضمان السلامة والصحة المهنية بالاستعانة بمعايير الاوشا .

 

 

فوائد تطبيق معايير الاوشا OSHA فى جميع المجالات

الهدف الرئيسي لبرامج السلامة والصحة هو منع الإصابات والأمراض والوفيات في مكان العمل ، فضلاً عن المعاناة والصعوبات المالية التي يمكن أن تسببها هذه الاصابات للعمال وأسرهم وأصحاب العمل (ملاك الشركات والمصانع) .

سيجد أصحاب العمل أن تنفيذ هذه الممارسات الموصى بها في برامج السلامة والصحة يجلب أيضًا فوائد أخرى تساعد الشركات على الاتي :

1-   منع الإصابات والأمراض في مكان العمل للاستفادة من اوقات العمل .

2-   اعتياد العمال على الالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل .

3-   انخفاض التكاليف في تعويضات العمال والعلاج .

4-   إشراك العمال في تطبيق برامج السلامة والصحة يؤدي الى تعزيز أهداف المسؤولية الاجتماعية والمهنية لديهم

5-   على المدى البعيد يؤدى التطبيق الى زيادة الإنتاجية

 

 

 

دورات الاوشا OSHA المعتمدة دوليا


Construction 10-hour & Construction 30-hour

General Industry 10 hour & General Industry 30 hour

دورات في مجال الانشاءات ( 10 & 30 ساعة )

دورات في مجال الصناعة ( 10 & 30 ساعة )

برنامج التدريب لمدة 10 ساعات مخصص في المقام الأول للعاملين بصفة عامة في المستوى المبتدئ.

يهدف البرنامج التدريبي الذي يستغرق 30 ساعة إلى تزويد مشرفي السلامة الذين يتحملون بعض مسؤوليات السلامة في أماكن العمل بمزيد من العمق والتنوع في التدريب ، فهو يوفر قدرًا أكبر من العمق والتنوع في التدريب على قائمة موسعة من الموضوعات المرتبطة بمخاطر مكان العمل مقارنة بالدورة التي تستغرق 10 ساعات.

 

 

انواع بطاقات و كارنيهات الاوشا OSHA


بطاقة المدرب ..  يدل على سلطة تدريس دورات التوعية لمدة 10 و 30 ساعة واستلام بطاقات إكمال متدربي إدارة السلامة والصحة المهنية ، ومن أجل توفير المرونة يُسمح للمدربين بتخصيص موضوعات التدريب لمدة 10 و30 ساعة لتلبية احتياجات جمهورهم ، لكن تحدد إدارة السلامة والصحة المهنية المواضيع الإلزامية إلى جانب متطلبات الموضوع المرنة لكل صناعة ، ويتم تقديم دورات المدرب من قبل المراكز التعليمية التابعة ل OTI معهد تدريب إدارة السلامة والصحة المهنية فقط لاغير ، ويجب على المدربين تحديث تدريبهم كل 4 سنوات.

 

بطاقة متدرب لمدة 30 ساعة .. يحصل الطلاب (المتدربين) الذين يحضرون الدورة التدريبية التي تبلغ مدتها 30 ساعة على هذه البطاقة ، الدورة التدريبية التي مدتها 30 ساعة مخصصة للمشرفين الذين يتحملون بعض مسؤوليات السلامة في مكان العمل ، فهو يوفر قدرًا أكبر من العمق والتنوع في التدريب على قائمة موسعة من الموضوعات المرتبطة بمخاطر مكان العمل مقارنة بالدورة التي تستغرق 10 ساعات

 

بطاقة متدرب 10 ساعات ..  يحصل الطلاب (المتدربين) الذين يحضرون الدورة التدريبية التي مدتها 10 ساعات على هذه البطاقة ، الدورة التي مدتها 10 ساعات مخصصة للعاملين بصفة عامة في المستوى المبتدئ ، توفر هذه الدورة معلومات حول حقوق العمال ومسؤوليات صاحب العمل وكيفية تقديم شكوى وتوفر تدريبًا أساسيًا للتوعية حول التعرف على مخاطر مكان العمل وتجنبها والحد منها والوقاية منها.

 


 

 

الجهات المعتمدة دولياً من الاوشا لتقديم الدورات

 OSHA-Authorized Online Outreach Training Providers

اعلنت ( ادارة الصحة والسلامة المهنية ) OSHA بالولايات المتحدة الامريكية على موقعها الرسمي بيان بجميع الجهات المعتمدة منها لتقديم دورات عن معايير الاوشا على الانترنت (اونلاين)

لمعرفة هذه الجهات اضغط على اللينك التالي ..

https://www.osha.gov/training/outreach/training-providers

لمزيد من المعلومات .. يمكنك الدخول على الموقع الرسمي لـ OSHA

https://www.osha.gov/

 


---------------------------------------------------------

 يمكنك ايضاً الاطلاع على الموضوعات الهامة الاتية :-

دراسة شاملة عن الاوناش البرجية Tower cranes

ادارة التدفقات النقدية للمشروعات حتى لا تحدث أزمة سيولة

شرح جميع انواع عقود التشييد والمقاولات construction contract

 

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق