صفحتنا علي فيسبوك

شرح كامل عن اختبار تحميل الخوازيق بأنواعها

0

شرح كامل عن اختبار تحميل الخوازيق بأنواعها

 

اختبارات تحميل الخوازيق تتم فى جميع المشاريع وتعطي نتائجها المؤشرات اللازمة لضمان سلامة التصميم والتنفيذ .

 

اختبار تحميل الخازوق


تعريف الخوازيق


هى عناصر إنشائية نحيفة ذات كفائة تحميل محورى عالية ، ويلزم لتنفيذها معدات ميكانيكية مختلفة ، والخوازيق أما سابقة التصنيع وتثبت فى التربة بالأختراق ( دق – برم – ضغط ) ، أو تنفذ فى مكانها بالتربة بأستخدام ( الحفر – التفريغ ) .

وتستخدم الخوازيق لنقل أحمال الضغط أو الشد أو الأحمال الأفقية طبقا لمتطلبات المنشأ ، ومن أهم وظائفها تقليل التشكل (الهبوط – التحرك الأفقى)

 

لمعرفة المزيد عن الخوازيق .. ادخل على اللينك التالي :-

شرح تنفيذ اعمال الخوازيق بالصور وانواع الخوازيق

 

 

 اختبارات التحميل على الخوازيق

 

اولا: اختبارات قبل التعاقد

اختبارات قبل التعاقد تتم قبل تنفيذ الخوازيق العاملة بالمشروع ، وتنفذ خصيصا بهدف تأكيد حسابات التصميم لأحمال الخوازيق

 

ثانيا : اختبارات اثناء التنفيذ

اختبارات اثناء التنفيذ تتم فى جميع المشاريع سواء المشاريع الكبرى أو المشاريع المحدودة ، وتدخل فى نطاق التعاقد ، وتعطي نتائجها المؤشرات اللازمة لضمان سلامة التصميم والتنفيذ ، ولا يقل عدد الاختبارات بالمشروع عن أختبار تحميل لكل 200 خازوق ولا يقل عن حدد واحد أختبار بالمشروع الواحد .

 

 

انواع تجارب التحميل على الخوازيق


تنقسم أنواع اختبارات التحميل طبقا لطريقة توليد رد الفعل وهم:-

 

أولا : اختبار تحميل بواسطة الأحمال

تكون فى هذه الحالة الأحمال من شكاير الرمال أو مكعبات الخرسانة المسلحة ، حيث ترتكز الأحمال على طبلية مكونة من كمر حديد أو أكثر main beams ، ويرتكز فوقهم كمرات عرضية cross beams ، ويتم تغطية المسافات بينهم بألواح خشبية أو كمرات ثانوية .

ويجب التأكد ألا تنتقل الأحمال مباشرة الى الخازوق أثناء رصها ، لذلك يجب العناية التامة بالركائز الموضوعة على الأرض .

لضمان توزيع الأحمال على القاعدة يجب وضع شريحة حديدية بسمك لا يقل عن 30مم تحت الرافعة الهيدروليكية وخصوصا فى حالة وجود أكثر من كمرة رئيسية ، و يجب ألا تقل مساحة الشريحة الحديدية عن ضعف مساحة قاعدة الرافعة الهيدروليكية ،

ملحوظة / يجب أن تكون الأحمال اكبر بمقدار 25% على الأقل من حمل الأختبار المطلوب.

 

الابعاد المطلوب الالتزام بها عند تجهيز تجربة تحميل باستخدام احمال ثابتة


ثانيا : اختبار تحميل بواسطة خوازيق الشد

يتم تنفيذ خوازيق شد tension piles anchors خصيصا لأخذ رد الفعل المناظر للأحمال المطلوبة للأختبار ، وينفذ فى المعتاد أربعة خوازيق شد ، كل أثنين من أتجاه من التجربة .

وتتكون مجموعة نقل الحمل من كمرة رئيسية أو اثنتين ، وعدد اثنين كمرة عرضية يثبت فى طرفيهما الأسياخ المتصلة بحديد تسليح خوازيق الشد ، ويكون التثبيت باللحام أو الخوابير .

 

الابعاد المطلوب الالتزام بها عند تجهيز تجربة تحميل باستخدام خوازيق شد


 

تجهيز الخازوق لتجربة التحميل


يتم الحفر حول الخازوق بعمق يتراوح من 1,00م الى 2,50 م طبقا للعمق المطلوب ، ثم يتم تكسير رأس الخازوق بنفس العمق المطلوب ، و أظهار حديد تسليح التفيصة بالخازوق ، ثم يتم عمل وسادة تحميل ( قاعدة مربعة من الخرسانة المسلحة ) لضمان نقل الأحمال للخازوق بأنتظام ، مع تثبيت اربعة اسياخ حديد (قطر لا يقل عن 16مم) فى اركان وسادة التحميل من الأعلى تستعمل فى ربط عدادات الهبوط اللازمة لقياس هبوط الخازوق بعد التحميل .


مع ملاحظة عدم تحميل وسادة التحميل بأحمال الأختبار إلا بعد مرور سبعة ايام على الأقل من تاريخ الصب ، و مرور 28يوم على الأقل على صب الخازوق المراد أختباره .

 

 

عدادات قياس الهبوط فى اختبارات تحميل الخوازيق


فى المعتاد يتم تثبيت عدد أربعة عدادات على مسافات متساوية (كما بالصورة) ، ويجب أن تكون العدادات فى وضع رأسي ومثبتة تماماً حتى لا تنزلق أو تهتز أثناء الأختبار ، ويفضل أن تكون حساسية العدادات  0,01 ملليمتر .


ويفضل عمل معايرة حديثة للعدادات ، بحيث تكون اقصى فترة مسموح بها بين أخر معايرة للعدادات وتاريخ تجربة تحميل الخازوق هو ثلاثة شهور .

 

عدادات قياس الهبوط
عدادات قياس الهبوط

 



خطوات تجربة تحميل الخوازيق


  • قبل أضافة الأحمال يتم تسجيل القراءة الأبتدائية للعدادات عند صفر التحميل .

 

  • يتم أضافة الأحمال تدريجيا على مراحل (طبقا للصورة) بحيث لا تزيد زيادة الأحمال بكل مرحلة عن 25% من الحمل التصميمي للخازوق .

 

  • يتم تسجيل القراءات بالجدول كل 1 دقيقة ، 5 دقائق ، 10 دقائق ، 20 دقيقة ، اربعون دقيقة ، 60 دقيقة – ثم بعد ذلك كل 30 دقيقة

 

  • فى حالة ثبات القراءات للعدادات لثلاث قراءات متتالية يمكن الأنتقال للمرحلة التالية من رفع أحمال الأختبار ( ما عدا أقصى أحمال اختبار ) .

 

  • فى حالة أى اعطال غير متوقعة تؤدي الى خفض حمل الأختبار ثم زيادته ، فأن ذلك يؤدي لهبوط إضافى للخازوق المختبر ويؤخذ ذلك فى الأعتبار عند عمل الرسومات البيانية.

 

  • يلاحظ انه عن أقصى حمل يصعب ثبات الحمل على الرافعة الهيدروليكية ، لذا يجب وجود مشرف بصورة دائمة لمراقبة الأحمال على الرافعة الهيدروليكية .

 



 

تحليل نتائج رصد بيانات تجربة التحميل


يتم إعداد منحنيات (الهبوط/الزمن) و (الحمل/الزمن) كما هو موضح بالصورة ، ويستدل منها على الزمن المناظر لكل حمل ، ومدى تأثير ذك على الهبوط .

تحليل نتائج رصد بيانات تجربة التحميل

تحليل نتائج رصد بيانات تجربة التحميل

ومن المهم لنا فى تجربة التحميل حساب الحمل الأقصى للخازوق (حمل الأنهيار) أو كما يطلق عليها ultimate load ، ويمكن حسابه بأستخدام طريقتين (لتأكيد النتائج) وهم :-


طريقة تشين 1970 المعدلة

طريقة تشين 1970
طريقة تشين 1970


طريقة برنك هانسن 1963

طريقة برنك هانسن 1963
طريقة برنك هانسن 1963


وطبقا للكود المصري لميكانيكا التربة وتصميم وتنفيذ الاساسات ، فأن أقصى هبوط مسموح به للخازوق يجب ألا يتعدى 2% من قطر الخازوق التصميمي بالأضافة الى قيمة الأنضغاط المرن لجسم الخازوق والتى يمكن حسابها من المعادلة الاتية :-

 

 


اختبارات سلامة جسم الخازوق


يفضل عمل أختبارات غير متلفة للتأكد من سلامة تنفيذ الخوازيق بالمشروع لنسبة لا تقل عن 25% من عدد الخوازيق بالمشروع ومنها :-

Non destructive test

Integrity test  وهو الافضل والاكثر استخداما

Sonic coring

ويحتاج إجراء هذه الأختبارات الى مكاتب استشارية متخصصة لإجراء الاختبارات وتحليل القراءات واصدار النتائج .

مع ملاحظة أن هذه الاختبارات إضافية ولا يمكن أن تغنى عن اختبار تحميل الخوازيق .

 

 

 

  


لمعرفة المزيد عن أعمال الخوازيق .. ادخل على الرابط التالي :-

شرح تنفيذ اعمال الخوازيق  و انواع الخوازيق

 


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق