صفحتنا علي فيسبوك

شرح مصطلحات ومفردات الشدة الخشبية بالصور

0

شرح مصطلحات ومفردات الشدة الخشبية بالصور



مصطلحات الشدة الخشبية هامة جدا لكل مهندس ومهتم بمجال الانشاءات والعمارة .




الفرشات :-

توضع تحت القوائم على سطح التربة ن وتكون فى المعتاد من الخشب البونتي مقاس 2×8 بوصة أو 2×10بوصة ، وتهدف الى توزيع الأحمال الرأسية القادمة من القوائم على مسطح اكبر فوق التربة ، وينتقل الأحمال اليها من القوائم الرأسية (عروق الخشب) وتنقله الى الارض الطبيعية .



القوائم الرأسية :-

هي عروق خشبية مربعة مقاس من 4 بوصة الى 6 بوصة ، وبطول من 4 : 6 متر ، تعلو الفرشات البونتي ، وتوضع على مسافات محورية من 80سم الى 100سم وفى صفوف متوازية ، وينتقل الأحمال اليها من العرقات وتنقله الى الفرشات ، ويفضل عمل برندات للقوائم من نفس مقاس العروق الخشبية للقوائم الرأسية ، وتثبت بواسطة القمط الحديدية ، وفى حالة توصيل قائم بأخر تكون مسافة الرباط بينهم لا تقل عن واحد متر .



النهايز أو الشيكالات :-

هي عروق خشبية من نفس مقاس العروق الخشبية للقوائم الرأسية ، تثبت مائلة بزاوية خمسة واربعون درجة .


البرندات :-

هي عروق خشبية من نفس مقاس العروق الخشبية للقوائم الرأسية ، وتثبت عمودية مع القوائم الرأسية ، و تهدف الى اكساب القوائم الرأسية متانة فى حالة زيادة ارتفاع القوائم الرأسية عن 2 متر .


العرقات :-

هي مدادات من الخشب الموسكي مقاس 2×4 بوصة أو 2×6 بوصة طبقا للتصميم ، بأطوال مختلفة توضع على سيفها وتكون متوازية فى اتجاه واحد ، وهى المسئولة عن نقل الأحمال من التطاريح الى القوائم الرأسية ، وفى حالة توصيل العرقات تكون مسافة الرباط بينهم لا تقل عن واحد متر مع ربطه بالقمط الحديدية ، كما يجب التأكد من مناسيبها بالميزان .


التطاريح :-

هي مدادات من الخشب الموسكي مقاس 2×4 بوصة أو 2×6 بوصة طبقا للتصميم ، بأطوال مختلفة توضع على بطنها فوق العرقات على مسافات قصيرة ( مثلا 50سم) ، وتثبت مع العرقات بالمسامير ، والهدف منها منع الواح التطبيق من الانحناء ، وهى المسئولة عن نقل الأحمال من التطبيق الى التطاريح .


الواح التطبيق :-

هي الواح لتزانة بطول مناسب ( مثلا 4 متر) أو حسب الطلب ، وتثبت أعلى التطاريح بواسطة المسامير ، ويجب ان تكون متلاصقة تماما ولا يوجد بينها مسافات لمنع تسرب لباني المونة .


شيكال :-

فضلة من خشب لتزانة ، يستخدم فى تثبيت الجوانب ، ويثبت أحد اطرافها من اعلى بعوارض الجوانب ويثبت طرفها الاخر من اسفل البرندات او التطاريح او المدادات .


الدكم :-

فضلة من اللتزانة او الموسكي ، الغرض منها زنق طبالي الجنب بالمدادات او القوائم .


القمط الحديدية :-

خوص حديد لكل منها شاكوشان من الحديد مفلطحة من الجانبين لمنع خروج الشاكوش من جفن القمطة ، وتستخدم فى تثبيت عناصر الشدة الخشبية ببعضها البعض .



الشنايش :-

هي فتحات مربعة فى المباني (حوائط الطوب) لتثبيت العروق الخشبية بها عند الحاجة .


السقايل :-

شدة خشبية الغرض منها صعود وحركة العمالة عليها .



 أقرأ ايضاً :-





لا يوجد تعليقات

أضف تعليق