صفحتنا علي فيسبوك

تقارير الجسات و دراسة التربة والاساسات

0

تقارير الجسات و دراسة التربة والاساسات

يعتبر اعداد تقرير دراسة التربة والاساسات من الأعمال التمهيدية الأساسية فى مجال تشييد المنشات ، حيث يقدم التقرير البيانات والتوصيات اللازمة لأعداد التصميمات الهندسية للمنشات ، وذلك لضمان تحقيق اتزان واستقرار اساسات المنشأ فوق التربة .

ويجب ان يكون المهندس المعد لتقرير دراسة التربة ملم بالقدر الكافى من المعلومات عن نوع المنشأ وأهميته والظروف المحيطة بتنفيذه والعمر الافتراضي له ، وذلك لضمان خروج التوصيات بأفضل صورة ممكنة تضمن الامان للمنشأ اثناء الانشاء .




الأقسام الرئيسية لتقرير جسات التربة والاساسات


يجب أن يتضمن تقرير جسات التربة والاساسات بعض الاقسام الرئيسية ، وهى كالاتي :-


القسم الأداري :-

يكون هذا القسم فى بداية التقرير ، ويجب أن يتضمن تعريف بالجهة التى طلبت التقرير ، والجهة المالكة للمنشأ أو المشروع ، ويمكن أن يتضمن التقرير اسم الاستشاري العام للمشروع والشركة المنفذة للمشروع اذا كانت هذه المعلومات متاحة .


القسم التمهيدي :-

يتضمن هذا القسم من التقرير الغرض الذى أعد من أجله التقرير وأهدافه وحدود صلاحيات التقرير ، واذا كان التقرير يتناول أعمال استكشافية أولية أم أعمال إستكشاف تفصيلية للموقع ، كما يجب أن يتضمن مخطط للموقع وبيان مساحة المنشأ وبعض البيانات عنه مثل الارتفاع والابعاد .


القسم الفنى العام :-

يتضمن هذا القسم من التقرير معلومات عامة فنية تغطي الجوانب الاتية :-
جغرافية وتاريخ الموقع .
طبيعة المنشات المجاورة .
وجود المنشات ذات الانعكاسات المؤثرة على البيئة المحيطة .
هيدرولوجية الموقع والتوقعات  لتأثير المنشأ الجديد عليها .
جيولوجية الموقع مثل مخرات السيول والفوالق إن وجدت .
الخبرات السابقة عن الموقع إن وجدت .


قسم وصف الاعمال الحقلية :-

يذكر فى هذا القسم نوع الجسات التى تمت بالموقع ومواصفات المعدات المستخدمة وطريقة الحفر واخذ العينات واعماق الجسات ، وكذلك الاختبارات الحقلية ، وقطاع الجسة ، ومنسوب المياه الجوفية إن وجدت .


قسم وصف طبيعة التربة :-

يتم وصف التربة بالتفصيل ، واستعراض نتائج الاختبارات الحقلية وطبقات التربة طبقا للجسات ، ويفضل إن أمكن وجود صور فوتوغرافية للعينات المستخرجة من الجسات .


قسم الإختبارات الحقلية :-

يتم اضافة هذا القسم بالتقرير إذا تم إجراء إختبارات حقلية بالموقع ، كما يجب أن يتضمن التقرير ملحقا بنتائج هذه التجارب ، كما يجب أن يشمل ملحق التقرير الخاص بالتجارب الحقلية طريقة تنفيذ التجارب والحسابات وتسجيل النتائج .


قسم الاختبارات المعملية :-

يجب إجراء جميع الإختبارات المعملية اللازمة لتصنيف التربة وذلك طبقا للبنود الواردة بالجزء الثاني من الكود المصري لميكانيكا التربة وتصميم وتنفيذ الأساسات ، وأن يتضمن هذا القسم من التقرير طرق إجراء الأختبارات والحسابات وتسجيل النتائج .


القسم الاستشاري :-

هذا القسم من التقرير الغرض منه إعطاء التوصيات اللازمة للتصميم الهندسي للمنشأ ، ومنها نوع الأساسات التى تناسب طبيعة المنشأ والتربة والمناسيب الملائمة للتأسيس .
كما يجب أن يتضمن هذا القسم التوصيات الخاصة بالاجراءات المطلوبة اثناء التنفيذ مثل تخفيض منسوب المياه الجوفية ومواصفات اعمال دمك قاع الحفر عند منسوب التأسيس وأعمال الاحلال اللازمة .





لا يوجد تعليقات

أضف تعليق