صفحتنا علي فيسبوك

شرح بالصور كيف يتم اختبار حديد التسليح وشرح رتب الحديد

0

 

شرح بالصور كيف يتم اختبار حديد التسليح وشرح رتب الحديد

 اختبار حديد التسليح يعد احد أهم الأختبارات في المنشات الخرسانية لتحديد خواصه وقابليته للاستخدام في الخرسانة المسلحة



 

        شرح رتب حديد التسليح      

كثيرا ترى في مواصفات بنود الاعمال لأحد المشروعات الكبرى ، توصية بأستخدام حديد تسليح B500DWR  ، ترى ماذا يعني هذا ؟؟

B .. اختصار bar وهو الكود الخاص بالاسياخ المستخدمة في الخرسانة المسلحة

500 .. تعني رتبة الصلب – اجهاد الخضوع – رتبة 500 هي اعلى رتبة الصلب مدرجة فى المواصفات القياسية المصرية 262-2/2015، تحقق حد أدنى لإجهاد الخضوع  500 ميجا باسكال ، بنسبة زيادة 25% عن رتبة صلب  B400C-R

D .. اختصار ductility وتعني درجة الممطولية: (إجهاد الشد ÷ إجهاد الخضوع) ≥ 1.25، ودرجات الحديد A&B&C&D ، لكن الدرجة D الوحيدة المصرح بها للاستخدام فى العناصر الإنشائية المقاومة لأحمال الزلازل، طبقاً للكود المصرى لتصميم وتنفيذ المنشآت الخرسانية ECP 203-2020.

W .. اختصار كلمة weld ، تعني تركيب كيميائى يضمن قابلية الأسياخ للحام وفي حالة استبدالها بشرطه (-) يعني أن الصلب غير مسموح بلحامه مثل B500B-R

R .. اختصار كلمة Rough وتعني نتوءات عرضية (شرشرة عالية) موزعة بانتظام على طول السيخ ، مما يزيد من ترابط الحديد مع الخرسانة ، وتكون P في حالة الحديد الاملس

تحقق أيضاً رتبة صلب B500DWR نسبة مئوية للاستطالة بحد أدنى 13٪، مما يؤدى لسهولة التشكيل على البارد، مع الالتزام باختبار الثنى وإعادة الثنى على البارد، طبقاً لاشتراطات المواصفات القياسية المصرية 262-2/2015.

 


 


 

 

 

        ما هي اختبارات حديد التسليح       

يجب ان تجري الاختبارات طبقا للمواصفة القياسية الدولية iso-15630-1 أو المواصفة القياسية المصرية 1 – 6828 ، واختبارات حديد التسليح الاكثر تداولا هي:

1-   اختبار الشد

2-   اختبار الثني

3-   اختبار اعادة الثني

4-   اختبار الضغط

5-   التحليل الكيميائي

 

 

 

     اختبار الشد لحديد التسليح      

يجب ان يجري اختبار الشد طبقا للمواصفة القياسية الدولية iso-15630-1 أو المواصفة القياسية المصرية 1 – 6828

يجري الاختبار من خلال تسليط أحمال شد بشكل متزايد على قضيب التسليح وذلك من خلال تثبيت القضيب ضمن الجهاز الخاص بالتجربة وتسليط الأحمال بشكل محوريّ عليها، وذلك باتجاهين متعاكسين، مما ينتج عنه شد سيخ التسليح واستطالته

 


خطوات اختبار الشد لحديد التسليح :

1-   تجهيز عينة الحديد للاختبار وذلك بتسجيل الطول الابتدائي للعينة والقطر .

2-   تثبيت العينة جيداً على الة الشد للاستطالة .

3-   ادخال بيانات العينة ومعدل التحميل في وحدة ادخال البيانات بالالة .

4-   التحميل على العينة بحمل بسيط للتثبيت فقط ثم وضع حساس دقيق للاستطالة .

5-   يتم تشغيل الالة للتحميل على العينة المراد اختبارها ، مع ضرورة التحميل التدريجي على ان يكون معدل التحميل ثابت من بداية الاختبار حتى حدوث القطع بعينة حديد التسليح

6-   عند حدوث القطع في عينة حديد التسليح تنقسم الى قسمين نسجل الحمل المسبب للقطع ، ليس بالضرورة ان يكون القسمين متساويين .

 

مراحل سلوك حديد التسليح في اختبار الشد

اولا: مرحلة المرونة .. تكون عن  تكون عند بداية التحميل على العينة ويصاحبها تغير طفيف في الطول وتعود العينة إلى وضعها الطبيعي بعد زوال الحمل المؤثر .

ثانياً: مرحلة الخضوع .. تبدأ مرحلة الخضوع بعد مرحلة المرونة ، بحيث تقل مقاومة السيخ للشد مع زيادة واضحة في طول العينة، ويبقى التغير في الطول بعد زوال الحمل المؤثر ولكن بدون نقص يذكر في مقطع العينة .

ثالثا: مرحلة اللدونة .. تبدأ هذه المرحلة بعد مرحلة الخضوع ، وتتميز بـ بزيادة ملحوظة في مقاومة العينة للشد مع زيادة في الطول يصاحبها نقص واضح في مقطع العينة ، وتنتهي هذه المرحلة عندما تنقطع العينة إلى جزأين ليس بالضرورة ان يكونا متساويين .

 

نتائج اختبار الشد لحديد التسليح :

مقاومة الحديد للشد = أقصى حمل مسجل ÷ مساحة مقطع العينة

أجهاد الخضوع = حمل الخضوع ÷ مساحة مقطع العينة

الانفعال = الاستطالة النهائية ÷ الطول الأصلي للعينة

 

 

 

      اختبار الثني لحديد التسليح       

يجري هذا الاختبار على البارد ، أي يُمنع تسخين الحديد لثنيه وتبعًا للمواصفات القياسيّة الدوليّة ISO 15630-1 ، يُثنى الحديد بزاوية 180 درجة حول أسطوانة يكون قطرها مساوٍ لثلاثة أضعاف قطر القضيب ، والغاية من هذا الاختبار التأكد من مطاوعة الفولاذ والمقدرة على ثنيه بدون حدوث انكسارات أو تشوهات وتحديد مقاومة حديد التسليح ، بعد الانتهاء من التجربة يُفحص القضيب المثني بالعين المجردة.








      خصائص حديد التسليح       











لا يوجد تعليقات

أضف تعليق