صفحتنا علي فيسبوك

لماذا من الخطورة تشغيل المولد الكهربائي بحمل خفيف أو بدون احمال

0

خطورة تشغيل المولد الكهربائي الديزل بحمل خفيف





خطورة تشغيل المولد الكهربائي بحمل خفيف


معلومات عامة عن المولدات


تعتبر مولدات الديزل مصدرًا رئيسيًا للطاقة في العديد من الصناعات ، حيث يمكن استخدام مولدات الديزل على نطاق واسع في المناطق الصناعية التي تتطلب كميات كبيرة من الطاقة دون انقطاع ، كما أنها توجد بانتظام في مواقع البناء والمهرجانات والاحتفالات ومواقع التخييم والساحات الرياضية والفنادق .

من المهم أن ندرك مع ذلك ، أنه يجب وضع بعض الاعتبارات من أجل إبقائها تعمل بالترتيب الصحيح ، بخلاف ما هو واضح ، مثل الحفاظ على المحركات جيدة الصيانة ، فإن أحد أهم الأمور هو إدراك "الحمل" (مقدار الطاقة التي تستهلكها العناصر المتصلة) للمولد ، حيث لا يجب أن نتجنب التحميل الزائد للمولد فحسب ، بل يجب أيضًا أن نولي اهتمامًا خاصًا لتجنب الحمل المنخفض أو عدم التحميل عند تشغيل المولد.

تتكون مولدات الديزل (أو مجموعات المولدات المعروفة باسم "مجموعات المولدات") من محرك ديزل ومولد كهربائي ، في الواقع لا ينتجون الطاقة من العدم ، بل يقومون بتحويل الطاقة الميكانيكية التي تنتجها محركات الديزل إلى طاقة كهربائية ، نتيجة لذلك يجب أن يكون للمولدات حمولة معينة مرتبطة بها حتى تعمل بشكل صحيح.

يمكن أن يؤدي تشغيل المولدات على حمولة منخفضة أو بدون حمولة إلى مجموعة من النتائج التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل ، من التشغيل غير الفعال إلى التلف الجسيم أو حتى الفشل الكامل



ما هو أقل و اقصى حمل لتشغيل المولد الكهربائي

طبقا للايزو 8528 وطبقا لأغلب الدراسات والابحاث العلمية من جهات بحثية معتبرة ، فأن اقل حمل يسمح به للمولد هو 30% من قدرته .


لنضرب مثال على ذلك ..

مولد ديزل قدرته 300 كيلو فولت

لحساب القدرة نحول الى الوات .. 300 × 80% = 240 كيلو وات

أقل حمل تشغيل يكون .. 240 × 30% = 72 كيلو وات


خطورة تشغيل المولد الكهربائي بحمل خفيف





مخاطر واضرار تشغيل المولد الديزل على احمال منخفضة


سنذكر بالتفصيل اضرار تشغيل المولد على احمال منخفضة على جميع اجزاء المولد

اولا.. التزجيج
هذه ظاهرة غالبًا ما تكون السبب الرئيسي وراء تلف محرك الديزل ، تتسرب غازات الاحتراق الساخنة عبر حلقات المكبس وتحرق على الفور زيت تشحيم جدران الأسطوانة ، والنتيجة هي طلاء أملس يشبه المينا على طول جدران الأسطوانة ، والذي يغطي الأخاديد المخصصة لتثبيت زيت تشحيم الأسطوانة ونقله من وإلى علبة المرافق ، يؤدي هذا إلى زيادة البري بسبب نقص التشحيم وزيادة استهلاك الزيت ، ومع ذلك ليس التأثير الجانبي الوحيد للحمل المنخفض هو الذي يسبب هذه المشكلة.


ثانيا .. انخفاض ضغط الاسطوانة
عندما يتم تشغيل المولد بحمل منخفض ، يؤدي انخفاض ضغط الأسطوانة إلى ضعف الاحتراق ، مما يقلل من كفاءة المحرك ، كما يتسبب الاحتراق الضعيف في حدوث مشكلة دورية - السخام وبقايا الوقود غير المحترقة تسد حلقات الكباس سيئة الختم بالفعل ، مما يجعل مشكلة الضغط المنخفض أكثر سوءًا.


ثالثا .. درجة حرارة منخفضة
عند التحميل المنخفض ، تبرد المحركات وتعمل في درجة حرارة غير كافية لإحداث احتراق مناسب ، مما يؤدي هذا إلى حرق الوقود جزئيًا فقط ، بالإضافة إلى الترسبات ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الكثير من انبعاثات العادم ، لاحظ الدخان الأبيض المألوف الذي نشاهده في محركات الديزل التي تعمل بشكل سيئ ، ايضا هو دخان مرتفع بشكل خطير في انبعاثات الهيدروكربون


رابعا .. زيادة استهلاك الزيوت والسولار
تؤدي عملية التحميل المنخفض إلى إحداث فوضى في نظام توزيع زيت المحرك بعدة طرق ، تسببت رواسب الكربون الصلبة التي تشكلت نتيجة الاحتراق السيئ في تلميع التجويف ، مما يؤدي إلى تدمير علامات الشحذ (الأخاديد) للزيت ، يزيد حرق الزيت واستهلاك الزيت ، بسبب حلقات الكباس غير المحترقة بشكل سيئ ، يلوث الوقود غير المحترق زيت التشحيم ، كما هو الحال مع الماء المكثف والبقايا ، مما يؤدي إلى تراكم الأحماض المدمرة.





ما هي اقصى مدة لتشغيل المولد الكهربائي الديزل بدون أحمال


في الاساس يجب الرجوع لكتالوجات وتوصيات الشركة المصنعة للمولد الديزل ، لكن من المتعارف عليه في اغلب الشركات المصنعة للمولدات الكهربائية أن اقصى مدة لتشغيل المولد الديزل على أحمال منخفضة أو بدون أحمال دون الاضرار بالمولد هي 15 دقيقة فقط .

كما توصي أغلب الشركات المصنعة للمولدات بتشغيل المولد على اقصى حمولة (80%) لعدة ساعات لتنظيف المحرك و أزالة رواسب الزيت المتفحمة في المحرك ، مع مراعاة زيادة الأحمال تدريجيا









لا يوجد تعليقات

أضف تعليق