صفحتنا علي فيسبوك

أعمال الهدم DEMOLITION WORKS

0

أعمال الهدم - DEMOLITION WORKS





تعريف عملية الهدم

 عملية الهدم هي أعمال التخلص من المباني والهياكل والعناصر الانشائية القديمة اى كان مكوناتها ، والتي تكون انتهت الحاجة اليها أو أصبحت عديمة الجدوي لمالكها .





أعمال تمهيدية تسبق أعمال الهدم


·       اتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة بالموقع للأفراد والمعدات والمنشات المجاورة .
·       اتخاذ كافة الأجراءات اللازمة لتأمين خطوط الكهرباء والمياه والصرف الصحى والغاز الطبيعي ، سواء داخل المنشا أو الخطوط العامة المجاورة للمنشأ .
·       دراسة حالة المبنى الحالية بدقة ، و احتمالية انهيار أى جزء من المبنى بشكل مفاجئ .
·       دراسة المخاطر اثناء الهدم و خطط التأمين ضدها .
·       مسح دقيق للمبنى قبل بدء الهدم لحصر مناطق المواد الضارة مثل (الاسبستوس والرصاص) ، ثم تحديد اجراءات السلامة اللازمة للتحكم فى خطر هذه المواد على العاملين فى أعمال الهدم .
·       التخلص من اى مواد قابلة للاشتعال أو مواد كيميائية أو صهاريج بها غاز قبل البدء فى عملية الهدم للمنشأ .



تجهيز الموقع لأعمال الهدم


·       وضع خطة لهدم المبنى ، تشمل أسلوب هدم كل مكون من مكونات المبنى من حوائط وهيكل خرساني ، كما تشمل أسلوب نقل المخلفات أولا بأول للمقالب أو أمكن التجميع ، وتشمل أيضا الخطة المعدات المطلوبة وعدد العمالة و اجراءات الأمن والسلامة التى يجب اتبعاها أثناء عملية الهدم ومهمات الوقاية اللازمة للعمال .
·       التأكد من فصل جميع خطوط الكهرباء والمياه والصرف والغاز عن المبنى .
·       يفضل عمل سور حول موقع الهدم بأرتفاع لا يقل عن 180سم ، لأبعاد المارة عن المبنى المراد هدمه اثناء العمل ، ومنع دخول اى شخص بعد انتهاء ساعات العمل .




أسلوب تنفيذ اعمال الهدم

·       توفير قباب أمام مداخل المبنى المراد هدمه بعرض أكبر من عرض فتحة المبنى بما لا يقل عن 60سم وبطول 240سم ، وتكون قادرة على تحمل أى مواد قد تسقط عليها .
·       اغلاق أى مداخل أو فتحات بالدور الأرضي لا حاجة لها و غير مؤمنة بالقباب .
·       لا يجوز اسقاط الجدران وخلافه على ارضيات الأدوار إلا بعد التأكد من قدرة هذه الأسقف على تحمل هذه الأحمال الأضافية .
·       لا يجوز استخدام المعدات الميكانيكية الثقيلة على ارضيات الأدوار إلا بعد التأكد من قدرة هذه الأسقف على تحمل هذه الأحمال الأضافية .
·       يجب إزالة كل دور به جدار خارجى وإنشاءات أرضية وإسقاطه في مكان التخزين قبل البدء في إزالة الجدران الخارجية والأرضيات الموجودة في الدور الذى يليه للأسفل .
·       لا يستخدم سوى الدرج والممرات والسلالم المصممة بأسلوب خاص لإستخدامها في الدخول أو الخروج وللتعامل مع المبنى أثناء الهدم .
·       من الضروري تغطية بئر السلم عند منسوب لا يقل عن طابقين تحت الطابق الذى تجرى فيه أعمال الهدم .
·       يفضل نقل ناتج التكسير أولا بأول لأماكن التجميع بعيد عن المبنى أو الى المقالب مباشرة .
·       من الضروري حماية أية فتحة مسقط يتم تفريغ الأنقاض خلالها بواسطة درابزين سياجى يبلغ طوله 1.05 مترا (42 بوصة) فوق الأرضية أو أى سطح آخر يقف عليه العمال لتفريغ الأنقاض مع تغطية أية فتحات أخرى غير مستخدمة .
·       يجب ألا يزيد حجم أية فتحة يتم عملها في الأرضية لإزالة المواد عن 25% من المساحة الكلية للأرضية ، إلا إذا ظلت الدعامات الجانبية للأرضية المنزوعة في مكانها ، كما يجب تدعيم الأرضيات الضعيفة أو التى جعلها الهدم غير آمنة لتصبح قادرة على حمل ثقل الأنقاض المفروض بطريقة آمنة .
·       يفضل أن تكون مسارات إلقاء المخلفات والتى تميل بزاوية 45 درجة أو أكثر محكمة الإغلاق تماما عند الفتحة التى سيتم إلقاء المخلفات منها.
·       يجب الالتزام بإحكام إغلاق الفتحات في كل الطوابق تحت الطابق العلوى وذلك عندما لا تستخدم تلك الفتحات .
·       تصميم وتنفيذ المسارات الأنبوبية بحيث تكون قادرة على تحمل الصدمات الناتجة عن سقوط المخلفات داخلها دون أن تتحطم .
·       يجب ألا يترك أى قطاع جدارى قائما بدون تدعيم جانبى لفترة طويلة من الوقت حتى إزالة الأنقاض المجاورة التى تعوق هدم الجدار ، على أن يستثنى من هذا الشرط الجدران المصممة والمعدة للإنتصاب بدون تدعيم جانبى .
·       عدم قطع أو إزالة القوائم الإنشائية أو الداعمة لحمل على أية أرضية حتى يتم هدم وإزالة كل الطوابق التى توجد فوق هذه الأرضية.
·       يجب ألا تستخدم الجدران لإحتجاز الأنقاض وناتج الهدم .


 


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق