صفحتنا علي فيسبوك

شرح طريقة تنفيذ الخوازيق الساندة لجوانب الحفر

0

 شرح طريقة تنفيذ الخوازيق الساندة لجوانب الحفر

  
 تستعمل الخوازيق الساندة لسند جوانب الحفر العميق للمحافظة على المرافق والمنشاّت المجاورة للحفر ، وتنقسم الى ثلاثة أنواع هم الخوازيق المتجاورة و الخوازيق المتلاصقة و الخوازيق المتقاطعة .


الخوازيق الساندة المتجاورة

Adjacent Piles

هى خوازيق متجاورة من الخرسانة المسلحة تستخدم لسند جوانب الحفر فى حالة التربة الطينية المتماسكة أو شديدة التماسك ، ويشترط عند استخدامها أن يكون منسوب المياه الجوفية أسفل منسوب قاع الحفر المراد سند جوانبه ، كما يشترط أن لا تزيد المسافة البينية بين محاور الخوازيق عن ثلاثة أمثال قطر الخازوق المستخدم .


الخوازيق الساندة المتلاصقة

Contiguous Piles

 هى خوازيق متلاصقة من الخرسانة المسلحة تستخدم لسند جوانب الحفر فى حالة التربة الطينية ضعيفة التماسك أو التربة الغير متماسكة ، ويشترط عند استخدامها أن يكون منسوب المياه الجوفية أسفل أو مع منسوب قاع الحفر المراد سند جوانبه ، كما يشرط ان تكون المسافة البينية بين محاور الخوازيق لا تزيد عن ( قطر الخازوق + 10سم ) .

 الخوازيق الساندة المتقاطعةSecant Piles

هى خوازيق متقاطعة من الخرسانة العادية ( بدون تسليح ) والخرسانة المسلحة تستخدم لسند جوانب الحفر فى حالة التربة الطينية ضعيفة التماسك أو التربة الغير متماسكة ويكون فيها منسوب المياه الجوفية أعلى من منسوب قاع الحفر .




طريقة تنفيذ الخوازيق الساندة

 يتم تنفيذ الخوازيق سواء متجاورة أو متلاصقة بالطرق المعتادة لتنفيذ الخوازيق سواء بأستخدام التفريغ اليدوي أو الميكانيكي ، حسب قطر وعمق الخوازيق الساندة المطلوب وأيضا نوع التربة .

تنفذ الخوازيق الساندة قبل البدء فى اى اعمال حفر بالموقع لأنها المسئولة عن سند جوانب الحفر .

ضرورة الحفاظ على رأسية الخازوق اثناء حفر الخوازيق .

لا يتم حفر الموقع إلا بعد مرور 28 يوم على الأقل على صب الخوازيق الساندة ويبدأ حساب المدة من تاريخ صب اخر خازوق ساند .

فى المعتاد يجب أن يكون طول الخازوق الساند ثلاثة أضعاف عمق الحفر المطلوب .

نتيجة الاستهتار بتنفيذ الخوازيق الساندة




نتيجة الاستهتار بتنفيذ الخوازيق الساندة



لا يوجد تعليقات

أضف تعليق