صفحتنا علي فيسبوك

معلومات هندسية عن سد النهضة فى اثيوبيا وملف كامل بمخاطره على مصر

0

معلومات هندسية عن سد النهضة فى اثيوبيا وملف كامل بمخاطره على مصر

 معلومات هندسية عن سد النهضة ومخاطر ستعرفها لأول مرة يشكلها السد على مصر ، كما أن الشركة الايطالية اخلت مسئوليتها عن السد بمجرد تسليمه للحكومة الإثيوبية لعلمها بمخاطر انشاؤه .





الموقع الجغرافي لسد النهضة الاثيوبي

يقع سد النهضة داخل ولاية قماز الأثيوبية على النيل الأزرق على بعد 30 كيلومتر من الحدود السودانية الاثيوبية ، حوض النيل الازرق يمثل 20% من مساحة إثيوبيا ، ويعيش به 25% من السكان ، وينتج 40% من الأنتاج الزراعي الإثيوبي .

يعد اهم اسباب اختيار موقع سد الالفية هو أنه يقع منطقة شديدة الانحدار تزيد بها سرعة جريان مياه النهر مما يساهم فى زيادة قدرة السد على توليد الكهرباء ، حيث يتراوح انحدار النيل الأزرق بهذه المنطقة من 4620 متر فوق سطح البحر عند بحيرة تانا الى ارتفاع 500 م عند الحدود السودانية .
  


توزيع مصادر مياه نهر النيل

المصادر الرئيسية لمياه نهر النيل هي :

اولا/ هضبة إثيوبيا :

تضخ هضبة إثيوبيا 85% من مياه نهر النيل الوارد الى مصر ( 71 مليار متر مكعب ) ، وذلك من خلال ثلاثة أنهار رئيسية وهي
النيل الأزرق  = 50 مليار متر مكعب
نهر السوباط = 11 مليار متر مكعب
نهر عطبرة = 10 مليار متر مكعب

ثانيا/ هضبة البحيرات الإستوائية :

هى الهضبة التى بها بحيرة فكتوريا ( ثاني أكبر بحيرة مياه عذبة فى العالم ) والعديد من البحيرات العظمى ، تضخ هضبة البحيرات الإستوائية 15% من مياه نهر النيل الوارد الى مصر ( 13 مليار متر مكعب ) .




المعلومات الهندسية عن سد النهضة الإثيوبي


يتكون سد النهضة من العناصر الاتية :

- سد رئيسي خرساني على مجرى النيل الأزرق بأرتفاع 145 متر و طول 1800 متر .

- سد مكمل ( لتشكيل بحيرة السد ) بأرتفاع 50 متر وطول 5000 متر ، وذلك لتشكيل بحيرة تخزين المياه مع الجبال المحيطة لتخزين 74 مليار متر مكعب مياه .

- بحيرة صناعية رئيسية بطول 150 كيلومتر و عرض 8كيلومتر وستغطى مساحة 285 الف فدان .

- بحيرة صناعية فرعية بطول 100 كيلومتر و عرض 8 كيلومتر وستغطى مساحة 190 الف فدان .

- وحدات توليد الكهرباء (التوربينات) والتى يصل عددها 16 وحدة توليد كهرباء ، تم تصميمها أن تنتج كلا منها 375ميجاوات ، ليصبح انتاج السد من الكهرباء هو 6000 ميجاوات .

- تكلفة بناء سد النهضة تقدر بـ 4,8 مليار دولار .

- الشركة المنفذة للمشروع هى شركة (ساليني الأيطالية) .

سد النهضة وعلى اليسار يقع السد المكمل
السد الرئيسي


فوائد سد النهضة لدولة إثيوبيا

 تم تصميم سد النهضة من وجهة نظر دولة إثيوبيا لمعالجة المشاكل الاتية :-

- حل مشكلة الكهرباء فى اثيوبيا ، حيث تم تصميم سد النهضة لانتاج 6000 ميجاوات من الكهرباء .

- تحقيق دخل كبير من بيع الكهرباء للدول المجاورة ، حيث أن سعر بيع ميجاوات من الكهرباء يتراوح من 5000 دولار الى 7000 دولار لكل ميجاوات ساعة .
 ( 3000 ميجاوات ساعة × 5000 دولار × 10 ساعات يوميا × 30 يوم ) يحقق دخل شهري لدولة إثيوبيا يقدر بأربعة ونصف مليار دولار .

- زيادة الثروة السمكية فى إثيوبيا نتيجة لأنشاء مزارع سمكية على بحيرة السد ذات مساحة 475 الف فدان ما يوازى الفان كيلومتر مربع .

- تتسب سرعة جريان النيل الازرق فى انجراف التربة الطينية مما يشكل مشكلة تواجه النشاط الزراعي بمنطقة حوض النيل الأزرق الذي ينتج 20% من الأنتاج الزراعي الإثيوبي .

- تتسب سرعة جريان النيل الازرق فى عدم منح الوقت الكافي للمياه السطحية لكي تتخلل التربة وتكون خزانات مياه جوفية .

  

فوائد سد النهضة لدولة السودان

 - التحكم فى الفيضانات التى تصيب السودان ، مما سيؤثر بالأيجاب على الناتج الزراعي السوداني .

- تخزين معظم طمي النيل الأزرق فى إثيوبيا والذي يقدر بـ 420مليار متر مكعب سنويا مما يقلل تراكم هذا الطمي فى خزانات السدود السودانية التى فقدت 50% من سعتها التخزينية للمياه بسبب ظاهرة الأطماء .

  

اضرار سد إثيوبيا على مصر والسودان

 - يتسع السد لتخزين 74 مليار متر مكعب مياه ، وفى حالة اصرار إثيوبيا على التعبئة فى ثلاث سنوات فقط ، فأن حصة مصر من مياه نهر النيل ستقل الى النصف (50%) على مدار الثلاث سنوات ، وهو ما لا يمكن تحمله من الشعب المصري (مياه الشرب) وسيؤثر بشدة على الأنتاج الزراعي والصناعي المصري ، وقد يؤدي الى بوار مليون فدان زراعي .

- تم تأسيس سد النهضة بمنطقة حوض النيل الأزرق ، وهى منطقة تنتشر بها الأنهيارات الصخرية و زحف التربة ، مما قد يسبب انهيار الأعمال الصناعية المقامة على الأنهار أو بالقرب منها ، كما حدث لنفق (جيبي الثاني) الذى انهار بعد افتتاحه بعشرة أيام فقط عام 2010 م ، وكان المشروع من تنفيذ شركة (ساليني الأيطالية) التى تنفذ سد النهضة حاليا ، والتى يشاع انها وضعت شرط انها غير مسئولة عن المشروع بمجرد تسليمه للحكومة الإثيوبية لعلمها بوجود مشاكل جيولوجية بموقع تأسيس السد .

- يقسم إثيوبيا أكبر فالق على سطح الأرض ، وهو الأخدود الأفريقي العظيم ، مما يتسبب فى تكرار حدوث الزلازل فى إثيوبيا والتى تصل لأكبر من 5 ريختر ، وهو ما يزيد من انتشار الأنهيارات الصخرية ويشكل خطر على الأعمال الصناعية الكبرى وضرورة دراسة تأثير الزلازل عليها بدقة .



- زيادة فرص حدوث زلازل بالمنطقة التى يتكون بها بحيرة السد نظرا لوزن المياه المستجد بهذه المنطقة والذي يقدر بـ 74 مليار طن بخلاف وزن السد الخرساني .

- زيادة احتمالية انهيار سد النهضة الإثيوبي نتيجة العوامل الجيولوجية السابق ذكرها ، بالأضافة الى الفيضانات الكبيرة التى قد تحدث (خصوصا بشهر اغسطس من كل عام) والتى تضخ اكثر من نصف مليار متر مكعب من المياه يوميا ، واذا حدث انهيار فأن الضرر الأكبر سوف يقع على القري والمدن السودانية وخاصة العاصمة الخرطوم ، حيث ستشكل مياه بحيرة السد تسونامي ضخم .

- مسطح بحيرة سد النهضة (475 الف فدان) سيشكل زيادة كبيرة فى فقد المياه عن طريق البخر ، وستنقص تلك الحصة من حصة مصر والسودان من مياه النيل .

- الشك فى نوايا إثيوبيا ، حيث أنه نتيجة للأطماء الشديد على سد النهضة (420مليار متر مكعب طمي سنويا) فمن المتوقع أن يصل عمره الى 50 عام فقط ، لذا فمن المتوقع أن يتم انشاء عدد من السدود الأضافية على النيل الأزرق لتخفيف تأثير الاطماء على سد النهضة .

- تلوث مياه نهر النيل نتيجة لبحيرة سد النهضة المقامة بمنطقة بها صخور غنية بالمعادن والعناصر الثقيلة ، مما يحتاج لتعديلات ضخمة بمنظومة محطات تنقية مياه الشرب المقامة داخل مصر .

- انخفاض منسوب مياه نهر النيل خلال فترة تعبئة سد النهضة سيؤثر بشدة على حركة الملاحة بنهر النيل .

- خفض قدرة السد العالي على توليد الكهرباء بسبب انخفاض منسوب مياه نهر النيل .




لا يوجد تعليقات

أضف تعليق