صفحتنا علي فيسبوك

ادارة المشروعات الرشيقة Agile Project Management

1

ادارة المشروعات الرشيقة Agile Project Management



عندما تصبح PMP ادارة المشروعات بشكل احترافى روتينية لادارة مشروعك ، ظهر بديل اكثر رشاقة و مرونة وهو ادارة المشروعات الرشيقة .
مع تسارع وتيرة التقدم والتغيير فى بعض الصناعات و المشروعات ، خلقت تحديات و فرص جديدة ، و اصبحت سرعة الاستجابة للتعديلات والمرونة العالية ضرورة لبقاء المنظمات الكبيرة و الناشئة فى سوق العمل .

أهم مبادئ ادارة المشروعات الرشيقة  Agile Manifesto 


المبدأ الأول :

 Individuals and interactions over processes and tools

افراد الفريق ( الاشخاص ) الذين يعملون بالمشروع أهم من الادوات و العمليات التى سوف يستخدمونها للعمل ، من يحقق الانجاز بالمشروعات هم الاشخاص وروح الفريق ثم يأتي بعدها فى المرتبة الثانية الادوات والعمليات ( الاجراءات ) .

المبدأ الثاني :
 Working software over comprehensive documentation
ان يكون المنتج النهائي للمشروع يعمل بطريقة صحيحة اكثر أهمية من ان يكون لدينا توثيق شامل ، لأن المهمة الاساسية للمشروع هى ان اقدم قيمة للعميل
to deliver value to the customer
و لذلك فى ادارة المشروعات الرشيقة يطلق على عملية التوثيق مسمى barely sufficient بمعنى بالكاد يكفى ، اى ان المبدأ عدم شغل فريق العمل بالوثائق و المستندات من بداية المشروع ، وتأجيل هذه المرحلة الى قرب نهاية المشروع ( قدر الامكان ) .


المبدأ الثالث :-
Customer collaboration over contract negotiation
الاولوية دائما للتعامل المباشر مع العميل اكثر من التفاوض حول بنود التعاقد .
تعتمد ادارة المشروعات الرشيقة Agile Project Management اسلوب الادارة المرنة ، وتستخدم عقود مرنة cooperative حيث تتفاعل مع التغيير والتعديل فى كثير من الاحيان بعكس العقود التقليدية التى تكتفى فقط بشرح ما لك و ما عليك بطريقة غير مرنة .
طبقا لأسلوب ادارة المشروعات الرشيقة فأنه هناك فرق بين ان تكون محقاً و أن تقوم بالعمل الصحيح ، لأنه فى بعض الاحيان يعطيك العقد التقليدي الحق فى أمور معينة ، ربما لا يكون الامر الصحيح ان تعمل وفقها ، و ربما يفسد ذلك علاقتك بالعميل .


المبدأ الرابع :-
Responding to change over following a plan
يعتمد أسلوب ادارة المشروعات الرشيقة على التعامل مع التغيير والتفاعل معه عن الالتزام بخطة محددة ، بالطبع لابد من وجود الخطة العامة high-level  للمشروع .
لكن لابد ان تراعي الخطة وتتوقع حدوث الكثير من التغييرات التى يمكن ان تحصل اثناء العمل بالمشروع .



طريقة التفكير mindset التي يجب أن يعتنقها ممارسوا إدارة المشروعات الرشيقة


- يجب ان نشرح هذه المبادئ للعاملين بالمؤسسة ، لخلق بيئة عمل مناسبة ترحب بهذه الطريقة فى ادارة المشروعات .

- يجب ان نوضح و نشرح لافراد المؤسسة (فريق العمل) مبادئ ادارة المشروعات الرشيقة والفوائد التى تعود على المؤسسة عند الالتزام بهذه المبادئ .

- نلتزم اثناء شرح و تطبيق اسلوب ادارة المشروعات الرشيقة بالشفافية ، و ذلك لخلق الثقة المتبادلة بين افراد فريق العمل .

- تأمين بيئة امنة للتجربة ، لانه فى كثير من الاحيان يخاف الاشخاص من تجربة شيئ جديد ، و يكتفى بما يعرفه من قبل ولا اريد التجربة خوفا من الخطأ وهو عكس مبادئ ادارة المشروعات الرشيقة التى تشجع التجربة و التعلم فى اطار خطة عامة واضحة .

- تشجيع اعضاء الفريق ان يظهر من بينهم قادة للمستقبل ، حيث تنص ادارة المشروعات الرشيقة ان القائد الحقيقي ليس من يجعل الناس يتبعونه ، ولكن القائد الحقيقي من يصنع قادة من بعده يتخذون زمام المبادرة لحل الصعوبات التى تواجه المشروع بما يتناسب معها .


خلاصة إدارة المشروعات الرشيقة  Agile Project Management

ادارة المشروعات الرشيقة تتوقع و ترحب بالتغيير فى الخطة الموضوعة للمشروع .

تعتمد إدارة المشروعات الرشيقة على إيجاد قيم صغيرة متزايدة small value-added increments على طول فترة المشروع ، حتى يرى العميل قيمة المنتج منذ البداية .

من اساسيات ادارة المشروعات الرشيقة ، هو الاعتماد على التغذية بالمعلومات من العميل بالدرجة الاولى ، ثم من افراد الفريق بعد مراجعتهم للاخطاء التى حدثت و كيفية تحسين الاداء .

ادارة المشروعات الرشيقة تسمح بالاكتشاف و الابداع .
احد اهم اساسيات ادارة المشروعات الرشيقة هو مواجهة المخاطر مبكراً ، بمعنى انه من الافضل ان تفشل مبكراً على أن نفشل لاحقاً ، و بذلك لا تستنزف الكثير من الاموال و الموارد البشرية  .


شهادة متخصصة فى ادارة المشروعات الرشيقة
نظرا لأهمية اسلوب ادارة المشروعات الرشيقة ، خصص معهد PMI العالمي تخصص لهذا النوع من ادارة المشروعات وهو
PMI Agile Certified Practitioner 
تكلفة الاختبار والحصول على الشهادة هى 495 دولار لغير الاعضاء بالمعهد ، 435دولار لاعضاء المعهد .


شروط التقدم للاختبار والحصول على الشهادة من المعهد هى :-
سابق خبرة 2000 ساعة عمل بفريق عمل فى احد المشروعات ، أو الحصول على شهادة PMP  او PGMP بديلا لشرط عدد الساعات .
سابق خبرة 1500 ساعة عمل بفريق عمل فى احد المشروعات الرشيقة ، و هو شرط اضافي بخلاف الشرط السابق .
حضور دورة تدريبية لمدة 21 ساعة على نظام ادارة المشروعات الرشيقة من محاضر معتمد من المعهد .

يحتوي اختبار شهادة (PMI-ACP) على 120 سؤال متعدد الاختيارات ولديك ثلاث ساعات .

و طبقا لمعهد PMI ، تعد PMI-ACP أسرع شهادات المعهد نمواً ، لأن المؤسسات التي تتسم بالمرونة العالية و الاستجابة لديناميكيات السوق تكمل بنجاح أكثر من مشاريعها مقارنة بنظيراتها الأبطأ الحركة ، كما هو موضح في تقرير Pulse of the Profession® لعام 2015.
يعمتد تطبيق PMI-ACP على العديد من الطرق للرشاقة ، مثل Scrum و Kanban و Lean  والبرمجة المتطرفة (XP) والتطوير الذي يحركه الاختبار (TDD.) مما يزيد من تعدد استخداماتك أينما تأخذك مشاريعك.


Agile Project Management - Scrum



التعليقات